مصر: لا يزال هناك وقت للتفاوض في حل أزمة سد النهضة

0 20

مصر: لا يزال هناك وقت للتفاوض في حل أزمة سد النهضة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، ان بلاده حريصة على استمرار التفاوض بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، لافتاً إلى أنه “لا تزال هناك مساحة من الوقت لذلك ، مشدداً على أن مياه النيل مسألة وجود لمصر.وأكد خلال حديثه أمام لجنة الشؤون الإفريقية في مجلس النواب المصري، إن “مرونة مصر والسودان، لم تحظ بتعامل مماثل من إثيوبيا”، موضحاً أن مفاوضات سد النهضة، أظهرت قدراً من التعنت من الجانب الإثيوبي في مقابل مرونة من مصر والسودان”.

وأكد شكري حرص مصر على تفعيل العلاقات المصرية مع إفريقيا بعد “مقاطعة عهد مبارك” ، مضيفًا أن “الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حرص على زيارة الدول الإفريقية بشكل متكرر ، فضلاً عن استقبال عدد كبير منهم”. من المسؤولين الأفارقة ، من أجل مزيد من الاتصالات القائمة على مبدأ المصالح المشتركة والاحترام المتبادل. “

الرفض السوداني ملء سد النهضة

قالت مصادر من وزارة الخارجية السودانية ان اثيوبيا تتجه الي المرحلة الثانية من ملء سد النهضة وانها لم توفي بالموعد الذي اصدرته يوليو المقبل، وان السودان ترفض عملية ملء السد المرحلة الثانية قبل التوصل الي حل قانوني،وايضا ان الملء الأحادي يهدد سكان السودان والامن القومي للبلد. وقد ترغب ايضا في التعرف على حوار السيسى عن مخالفات المبانى ورسالتة للمعتدين على الاراضى الزراعية

غضب إثيوبيا

ومن جانبها انتقدت إثيوبيا موقف مصر والسودان بشأن ملء سد النهدة إيّاه بأنه “مخيب للآمال”، وحال دون التوصل لاتفاق بمفاوضات كينشاسا.وقال المتحدث باسم الخارجية لاثيوبيا دينا مفتي في مؤتمر صحاف ي في العاصمة اديس بابا، إن محاولات نقل ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي تعد تقليلاً من احترام الاتحاد الإفريقي.

لا يزال هناك وقت للتفاوض في حل أزمة سد النهضة 1
مصر لا يزال هناك وقت للتفاوض في حل أزمة سد النهضة

“طريق مسدود في المفاوضات

و اكد حمدوك ان رسالة المفاوضات للاسف وصلت الي طريقا مسدود في وقت وصلت أعمال تشييد السد إلى مرحلة متقدمة مما يجعل التوصل لاتفاق قبل بدء التشغيل ضرورة ملحة وأمراً عاجلاً.

موقف مصري قوي

كان وزير الخارجية المصري بحث الثلثاء تطورات ملف سد النهضة الاثيوبي مع أنطونيو غوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة موجهاً خطابات إلى رئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشرح ابعاد الملف ومراحل التفاود مختلفة.

وقال بيان الخارجية ان شكري اكد في اتصال هاتفي علي الموقف المصري الداعي الي ضرورة التواصل الي اتفاق قانوني بين الدول ملزم بشأن القواعد لملء سد النهضة الاثيوبي ، والتأكيد علي استمرار اثيوبيا في اتخاذ إجراءات أحادية نحو المرحلة الثانية منا ملء السد دون التوصل الي اتفاق قانوني وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة.

ولقد شدد وزير الخارجية المصري علي اهمية دور المم المتحدة في اسهام نحو استئناف التفاوض والتوصل الي اتفاق وتوفير الدعم للاتحاد الافريقي في هذا الموضوع

وأوضح البيان أن سامح شكري وجّه خطابات إلى سكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وطلب تعميمها كمستند رسمي، تم من خلاله شرح كافة أبعاد ملف سد النهضة، ومراحل التفاوض المختلفة، وآخر التطورات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.